Friday, November 12, 2021

NEWS 12-11-2021

 NEWS

الولايات المتحدة: بايدن يشدّد القيود على شركتي "هواوي" و"زد تي إي" الصينيتين - وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن قانونا يمنع الشركات التي يعتقد أنها تشكل تهديدا أمنيا من تلقي تراخيص معدات اتصالات جديدة.

مصر تتقدم خطوة نحو التأهل لكأس العالم قطر 2022 بعد التعادل مع أنغولا - تأهل منتخب مصر لكرة القدم للمرحلة النهائية من تصفيات أفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بعد تعادله على نظيره الأنغولي بهدفين لكل منهما.

واشنطن تفرض عقوبات على الجيش والحزب الحاكم في إريتريا لتدخلهما في النزاع الإثيوبي -  واشنطن (أ ف ب) – أعلنت الولايات المتحدة الجمعة فرضها عقوبات على الجيش والحزب الحاكم في اريتريا، متهمة إياهما بالمساهمة في الحرب في منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا.

في اتفاقية أبرمت بواشنطن.. قطر تمثل المصالح الدبلوماسية الأميركية بأفغانستان - وقعت دولة قطر والولايات المتحدة اتفاقية تتولى بموجبها الدوحة تمثيل وحماية المصالح الدبلوماسية الأميركية في أفغانستان، كما أكد وزيرا خارجية البلدين من واشنطن على تعزيز الشراكة في قضايا المنطقة.

مدن صحية مبنية على الهوية.. أبرز مخرجات مؤتمر مخططي المدن والإقاليم بقطر - أسدل الستار على أعمال المؤتمر الـ57 للجمعية الدولية لمخططي المدن والأقاليم "آي إس أو سي إيه آر بي" (ISOCARP) مساء أمس الخميس في الدوحة، وسط دعوات واسعة لضرورة التحول إلى ما يسمى بالعمران الإنساني، وتغيير تخطيط المدن الذكية عبر إضافة الذكاء الجماعي وتحويلها إلى مدن حكيمة.

فرنسا.. ماذا بعد ارتفاع أسعار الوقود وانخفاض القدرة الشرائية؟ - باريس- ظهر ضيفان مفاجئان على ساحة المواضيع الرئاسية التي تركز عليها الأحزاب قبل أشهر من الانتخابات، مثل ملف الهجرة، إذ أصبح ارتفاع أسعار الوقود وانخفاض القوة الشرائية من أهم الأمور التي تشغل وتثقل جيب ثلاثة أرباع الفرنسيين في الآونة الأخيرة، وفقا لاستطلاع رأي أجرته "إيلاب" لصالح قناة "بي إف إم تي في" (BFM TV).

المرزوقي في ضيافة "الجانب الآخر".. ارتكبت الأخطاء خلال رئاستي وليس الخطيئة ولن أفارق السياسة - فتح الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي صدره لبرنامج “الجانب الآخر”، وتحدث عن مسيرته الطويلة مع النضال والصراع مع الأنظمة التي حكمت بلاده، فضلا عن الملاحقات والمنفى، وجلوسه في قصر قرطاج.

توافق أميركي قطري على رفض التطبيع مع نظام الأسد - أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن قلق واشنطن من الزيارات الرسمية إلى سوريا، في حين أعرب نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن أمله في وقف تطبيع العلاقات مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

توشيبا: خطة لتقسيم العملاق الياباني إلى ثلاث شركات بهدف رفع قيمة أسهمها - أكد تكتل توشيبا الياباني خططه لتقسيم الشركة إلى ثلاثة نشاطات تجارية منفصلة. - وقالت توشيبا إن الشركات الثلاث ستتركز أعمالها في مجالات البنى التحتية وأشباه الموصلات والأجهزة.

قمة التغير المناخي في غلاسكو: مسودة اتفاق جديدة ترفع من سقف المطالب من الدول المشاركة في القمة - رفعت مسودة اتفاق جديدة في قمة المناخ "كوب 26" المنعقدة في غلاسكو من سقف مطالبها من الحكومات بمعالجة التغير المناخي بشكل عاجل.

جورج قرداحي: لست متمسكاً بمنصبي ولا أتحدى ميقاتي والسعودية - قال وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، الجمعة، إنه لا يتحدى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ولا السعودية، بعد أن أثارت تصريحات سابقة له خلافًا دبلوماسيا مع دول الخليج.

بعد قرارات تحفيز البورصة المصرية.. هل تنفرج الأزمة؟ - رحب المتعاملون والمسؤولون في سوق المال المصرية بحزمة القرارات التي أعلنتها الحكومة لتنشيط أداء البورصة وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال.

الكويت.. "الغرفة" تقدر من بلغ الستين - شهد ما يعرف بـ"قرار الستين" في الكويت العديد من الشد والجذب بين الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية وغرفة تجارة وصناعة الكويت منذ لحظة الإعلان عنه قبل أشهر، حيث كان يمنع في بادئ الأمر تجديد إقامة كل من بلغ الستين من عمره من المقيمين، وعليه فوراً مغادرة الأراضي الكويتية.

العلاقات المصرية – التركية.. هل عادت للمربع صفر؟ - في حديث قرأه مراقبون على أنه يمثّل "عودة إلى الوراء" في مسار المفاوضات بين القاهرة وأنقرة، عبّر وزير الخارجية المصري سامح شكري، مجددا عن قلق بلاده إزاء سياسة أنقرة التوسعية التي زادت بشكل ملحوظ خلال العشر سنوات الماضية، على حد تعبيره.

من الصخيرات إلى باريس.. كيف تم الدفع بأزمة ليبيا نحو الحل؟ - تستضيف العاصمة الفرنسية باريس، يوم الجمعة، مؤتمرا دوليا حول ليبيا، يهدف إلى التأكيد على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعدها المقرر، بالإضافة إلى تأكيد ضرورة خروج المقاتلين الأجانب من البلاد على الفور، ويجمع المؤتمر نحو 30 بلدا ومنظمة منها دول مجاورة.

علاج "غير متوقع" يمنع الإصابة بمرض السكري - توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن أدوية ضغط الدم يمكن أن تحول دون إصابة ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم بمرض السكري من النوع الثاني.

التمارين الرياضية المنتظمة.. 5 فوائد أساسية "مذهلة" - التمارين الرياضية مفيدة صحيا. هذه حقيقة يعرفها الجميع، لكن البعض لا يواظبون على هذه التمارين بسبب انشغالهم في أمور أخرى.

 

"علي بابا" تسجل مبيعات قياسية في "يوم العازبين" في الصين -  شنغهاي (أ ف ب) – أعلنت مجموعة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية الجمعة رقما قياسيا جديدا في مبيعاتها في "يوم العازبين" السنوي الذي أنفق خلاله المستهلكون 74 مليار يورو.

الأسرة الدولية تجتمع في باريس للبحث عن مخرج للأزمة في ليبيا -  باريس (أ ف ب) – بعد عشر سنوات من سقوط نظام معمر القذافي، تجتمع الأسرة الدولية مجددا الجمعة في باريس لمحاولة مساعدة ليبيا على استعادة الاستقرار في مرحلة أولى تتمثل بإجراء انتخابات ناجحة في 24 كانون الأول/ديسمبر.

تصفيات مونديال 2022: فرصة مواتية لكل من فرنسا وبلجيكا من أجل حسم التأهل -  باريس (أ ف ب) – ستكون الفرصة مواتية أمام فرنسا حاملة اللقب وجارتها اللدودة بلجيكا لحسم بطاقتيهما الى نهائيات مونديال قطر 2022، وذلك حين تخوضان السبت اختبارين سهلين على أرضيهما ضد كازاخستان وإستونيا توالياً في التصفيات الأوروبية.

بورما: السجن 11 عاما للصحافي الأمريكي داني فينستر المحتجز من المجلس العسكري -  أصدر القضاء في بورما حكما بالسجن 11 عاما على الصحافي الأمريكي المحتجز منذ مايو/أيار الماضي من المجلس العسكري الحاكم، حسبما أعلنت الجمعة صحيفة "فرونتير ميانمار" التي يشغل داني فينستر فيها منصب رئيس التحرير. كما يواجه فينستر في قضية منفصلة حكما بالسجن مدى الحياة في حالة إدانته بتهمتي "الإرهاب والتحريض على الفتنة".

فيروس كورونا: إغلاق جزئي مرتقب في هولندا لمواجهة الارتفاع القياسي في عدد الإصابات -  تعتزم السلطات الهولندية مساء الجمعة إعلان فرض إغلاق جزئي لمدة ثلاثة أسابيع، لمواجهة الارتفاع القياسي في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا الذي بلغ الخميس حوالي 16300 حالة، حسبما نقلت هيئة الإذاعة الهولندية (إن.أو.إس) مشيرة إلى أن الإغلاق سيدخل حيز التنفيذ مساء السبت.

أفغانستان: قتلى وجرحى إثر انفجار هز مسجدا في ولاية ننغرهار أثناء صلاة الجمعة -  أدى انفجار هز مسجدا في ولاية ننغرهار الأفغانية أثناء صلاة الجمعة إلى مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح، حسبما قال مصدر طبي. وتشهد منطقة سبين غار (شرق) حيث وقع الانفجار، نشاطا لعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف خصوصا منذ استيلاء طالبان على الحكم في أغسطس/آب الماضي.

الأزمة السورية: داخل مخيم الهول "أكثر الأماكن دموية على وجه الأرض" – الإندبندنت - تناولت الصحف البريطانية عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية، من بينها عمليات القتل والاختطاف والترهيب في مخيم الهول للاجئين في سوريا، ومستقبل العراق الذي أصبح "على المحك" إثر محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

الاتفاق النووي الإيراني: بريطانيا تحث طهران على "انتهاز الفرصة" ودعم محاولات إحياء المحادثات - حثت بريطانيا إيران على دعم تحركات تهدف إلى إحياء اتفاقية دولية بشأن برنامج طهران النووي، وذلك خلال اجتماع عُقد في لندن.

أفغانستان: طالبان تزيل تمثالا لزعيم الهزارة الشيعة وتستبدله بعمل فني للقرآن وسط مخاوف من أعمال عنف -  أزال عناصر من طالبان تمثالا لزعيم أقلية الهزارة الشيعة عبد العلي مزاري الذي قتل في 1995 بيد الحركة وأعلنته الحكومة السابقة "شهيدا"، ووضعوا مكانه عملا فنيا يمثل القرآن، حسبما أفاد سكان ولاية باميان الأفغانية، محذرين من أن الحادث قد يشعل أعمال عنف. وتم قطع رأس التمثال بقذيفة صاروخية بعد فترة وجيزة من استيلاء طالبان على الحكم في أغسطس/آب الماضي.

بلينكن يزور الأسبوع المقبل كينيا ونيجيريا والسنغال

واشنطن تدين حكومة أورتيغا وتدعو للإفراج عن المعتقلين في فنزويلا وكوبا

بايدن وشي يعقدان الإثنين قمة افتراضية (إعلام)

ماكرون يستضيف الجمعة رؤساء بوركينا وتشاد والنيجر "لبحث الوضع في الساحل"

 


0 التعليقات:

Post a Comment